Nicemoments
اهلا وسهلا بكم معنا


nice moments
 
الرئيسيةدردشةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاكل الصحي يبدأ بالتسوق السليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eyad
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: الاكل الصحي يبدأ بالتسوق السليم    الثلاثاء أبريل 17, 2012 2:23 pm

 
الأكل الصحي يبدأ بالتسوق الصحي







اجعلي من المنتجات الطازجة اختيارك الأول


هل تعلمين أنك عندما تتسوقين وأنت جائعة ستميلين إلى شراء منتجات غير صحية؟ للتسوق أساسيات بسيطة لو عرفتها واتبعتها سيكون بامكانك التحكم بطبيعة نظامك الغذائي
قد تواجهك. تحديات في اختيار ما تريدين شراءه من الجمعية التعاونية فور دخولك إليها، وقد تزداد هذه التحديات صعوبة لدى رؤيتك لمئات المنتجات الغذائية المتوافرة فيها، فتتساءلين: تُرى ماذا أشتري منها؟!
لكن، وعلى عكس ما تظنين، يمكنك التخلص من تلك الحيرة بسهولة لتشتري أفضل المنتجات الغذائية وأكثرها صحة بخطوات بسيطة تقدمها لك سارة دمشقية، اختصاصية التغذية لدى شركة «دايت كير» المتخصصة بتوفير الخدمات الغذائية الصحية.





في المرة القادمة التي تذهبين فيها إلى مراكز بيع المواد الغذائية هناك بعض الأساسيات التي تساعدك على التسوق بسهولة وذكاء
تقول دمشقية: «ليس عليك أن تكوني خبيرة في مجال التغذية وأن تقرئي كل تلك التفاصيل الصغيرة عن محتويات المنتج المذكورة على الملصق الغذائي، لأنه أصبح بإمكانك اختيار المنتجات الأكثر صحة من خلال اتباعك للنصائح البسيطة التالية في كل مرة تتبضعين فيها».

1 -لا تتسوقي وأنت. جائعة



كيف يمكن أن يساعدك الشعور بالشبع على شراء المنتجات الصحية وبالكميات اللازمة؟!
يجعلك الجوع تختارين أسوأ المنتجات، وعلى عجل أيضاً، فعندما تكون معدتك خالية وبحاجة الى الطعام فإنها ترسل إشارات إلى الدماغ لتجعلك تختارين الطريقة الأسرع للحصول عليه.
لذا تأكدي من أن تتناولي طعاماً صحياً أو وجبات خفيفة قبل قيامك بالتسوق، لتتجنبي شراء المنتجات غير الصحية وتلك الجاهزة للأكل والمنتجات المعلبة والحلويات.

2 -اختاري المنتجات من الممرات والأرفف الخارجية




ستجدين أفضل المنتجات وأكثرها صحة وغذاء والطازجة في الممرات والأرفف الخارجية للجمعية، أي ركن الخضروات والفاكهة، واللحوم والأسماك، والأجبان والألبان، والمخبوزات الطازجة. وقد يصعب عليك تصديق ذلك لكن معظم المنتجات غير الصحية توضع في الممرات والأرفف الداخلية الموجودة في وسط الجمعية.
فقد صمم التسوق في الجمعية عامةً لتجدي منتجات الزيوت والمعلبات والمنتجات ذات الأمد الطويل والحلويات والسكريات في الممرات الواقعة في وسطه.
لذلك، تعتمد القاعدة الأساسية للتبضع الصحي على التركيز على شراء المنتجات الموجودة في الأركان الخارجية على جوانب الجمعية، حيث يمكنك التمتع بالمنتجات الغنية غذائياً والصحية والطازجة والمتنوعة من الخضروات والفاكهة، واللحوم والأسماك، والأجبان والألبان، وأنواع الخبز المحضرة يومياً.
أعيري انتباهك إلى الأركان الموجودة على مدار الجمعية أكثر من الممرات التي في وسطه لأن ذلك سيقلل من احتمالية شرائك لمنتجات غير صحية.

3 -اختاري المنتجات التي تحتوي على الحبوب الكاملة




من المفاهيم الخاطئة والمنتشرة أن الخبز الأبيض يحتوي على سعرات حرارية أكثر من أنواع الخبز الأخرى.
والحقيقة أن أنواع الخبز كافة تحتوي على الكمية ذاتها من السعرات الحرارية، لكن إذا كنت تبحثين عن ما هو أكثر صحةً وغذاء، فقومي باختيار الخبز المكون من الحبوب الكاملة.
الفرق هو بالمكونات التي استخدمت لصنع الخبر، فخبز الحبوب الكاملة يحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك والتي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول خلال اليوم.
ويمكنك تمييز خبز الحبوب الكاملة من غيره بالضغط بأصابعك على الخبز، إذا كان شديد الليونة فهو خبز مصنّع أي أنه لا يحتوي على المكونات الطبيعية التي تحتاجين إليها، وكلما قلّت ليونة الخبز احتوى أكثر على الحبوب الكاملة والغذائية.
ولا تكتفي بتفحّص الخبز من على أعلاه، بل تفحصيه أيضاً على الأكمل من الخارج حيث ستلاحظين الحبوب الكاملة في كل أنحائه وليس فقط من أعلاه. وإذا كنت تستطيعين، تفحصي الخبز أيضاً من الداخل للتأكد من أنه مصنوع من الحبوب الكاملة.

4 -اختاري المنتجات الطازجة





اجعلي من المنتجات الطازجة اختيارك الأول حتى إن كان خيار المنتجات المثلجة والمعلبة الأسهل. إن اختيارك للمنتجات الطازجة هو الخطوة الأبسط والأسهل والأكثر غذاءً للبدء في تبني حياة أكثر صحة.
فالمنتجات الطازجة تجنبك السكر المضاف والمواد الملونة والمكونات الصناعية الضارة بالصحة، إضافة إلى المكونات الصناعية التي تكون صعبة اللفظ والتي هي غير صحية لك..
وينطبق هذا الأمر على الخضروات والفاكهة، والأجبان والألبان، واللحوم والأسماك التي تكون مثلجة أو معلبة. لذا ينصح بشرائها من أركان المنتجات الطازجة في الجمعية.

5 -اختاري الحلويات والشوكولاتة بعناية




من الطبيعي جداً أن يصبح تسوقك من بين مئات أنواع الحلويات والشوكولاتة صعباً جداً، خصوصاً إن كنت تبحثين عن الخيار الذي يكون صحيا ولذيذا في آن واحد.
لا يضر شراؤك لكمية صغيرة ومعتدلة من حلوياتك المفضلة، ولكن في حال لم تكوني قادرة على ضبط نفسك بهذه الكمية الصغيرة،
اختاري البدائل التالية:
الشوكولاتة الداكنة بدلاً من الشوكولاتة البيضاء أو بالحليب.
قطع الغرانولا المقرمشة بدلاً من الحلويات التي تحتوي على نسبة سكريات عالية.
البودينغ قليل الدسم بدلاً من الحلويات الكريمية.
الفشار (نفيش) من دون دهون بدلاً من رقائق البطاطس.
المثلجات غير الكريمية (السوربيه) بدلاً من الآيس كريم المعتاد الذي يصنع من الحليب».


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nicemoments.jordanforum.net
 
الاكل الصحي يبدأ بالتسوق السليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nicemoments :: القسم العام :: صحة_طب بديل_ اعشاب_برامج ريجيم-
انتقل الى: