Nicemoments
اهلا وسهلا بكم معنا


nice moments
 
الرئيسيةدردشةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النوم القهري (نعاس لا يقاوم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eyad
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: النوم القهري (نعاس لا يقاوم )   الثلاثاء أبريل 17, 2012 2:57 pm

النوم القهري «نعاس» لا يقاوم



بعض الناس ـ واحد من ألف شخص من كلا الجنسين ـ نراهم يستغرقون في النوم في أي مكان، وأي وقت، وتحت أي ظروف بصورة قهرية يصعب مقاومتها، ولا ترتبط هذه الحالة بعدد الساعات التي نام فيها الشخص، لذا صنف النوم القهري على أنه أحد اضطرابات النوم المزمنة مجهولة السبب. فدائماً نجد الشخص يشعر بالرغبة في النوم والنعاس حتى في الأوقات والأماكن غير المناسبة، وقد تحدث نوبات النوم النهارية فجأة ويصعب مقاومتها، ومن الممكن أن تحدث بشكل متكرر في اليوم الواحد، وقد يستمر النعاس لفترة طويلة من الزمن، بالإضافة إلى أن النوم ليلاً للشخص المصاب بهذا الاضطراب يكون متقطعاً ويستيقظ باستمرار، مما اعتبره كثيرون مرضاً يصيب الجهاز العصبي ويرافق المريض مدى الحياة، ويمكن أن تظهر أعراض النوم القهري في أي عمر، لكنها تظهر في معظم الحالات في بداية سن المراهقة، وإذا لم يشخص ويعالج قد يؤثر على المريض تأثيراً بالغاً، ومنٍ أهم مظاهر أعراض المرض نوبات شديدة من النعاس لا يمكن مقاومتها.






ثلاثة أعراض



يشير الدكتور باسم الصفدي، أخصائي الأعصاب، إلى أن هناك ثلاث أعراض لاضطراب النوم القهري، والتي قد لا تحدث لجميع الناس، تتمثل في فقد مفاجئ للنبض العضلي، مثل ترهل في عضلات الرقبة أو الركبة أو عضلات الوجه، أو عدم القدرة على التحدث بوضوح) وتصل إلى انهيار كامل في الجسم. وقد يتعرض الإنسان لمثل هذه النوبات من النوم كرد فعل للمثيرات العاطفية مثل الضحك أو الغضب أو حتى الخوف، وقد تستمر من بضعة ثوانٍ إلى دقائق عديدة ويكون الإنسان واعياً عند مرور الحالة به. والشلل النومي، وعدم المقدرة المؤقتة على التحدث أو الحركة عند النوم أو الاستيقاظ وقد تستمر أيضاً من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق، فضلاً عن الهلوسة النومية، التي ينتاب الشخص عندما يغلب عليه النوم أو النعاس أو يذهب في النوم أحداث أو تجارب شبيهة بالحلم وتكون سماتها قوية ومخيفة، وقد تحدث هذه الأعراض الثلاثة ليس فقط في الحالات المرضية. في غالبية حالات النوم القهري، فإن العرض الأول يحدث ويظهر عند النوم المفرط طول النهار. أما العرض الثاني فيصاب به الشخص نتيجة لتراكمات من الأشهر والسنين للنوبات النومية النهارية، وتوجد اختلافات كبيرة جداً في تطور الثلاثة أعراض وحدتها وترتيب ظهورها من فرد لآخر. وحوالي 20- 25% فقط من حالات النوم القهري تنتابها جميع الأعراض. من أكثر الأعراض شيوعاً، والتي تستمر مع الشخص طيلة الحياة النوم المفرط طيلة النهار، أما الشلل النومي والهلوسة النومية فربما لا. وهناك أعراض أخرى قد يعاني منها المصابون بهذا المرض، منها النوم المتقطع خلال الليل، والحركات الذاتية اللاإرادية، وهذه الظاهرة قد تكون خطيرة إذا كان المريض يقوم ببعض الأعمال التي تحتاج للتركيز كالقيادة مثلا».






التشخيص



يضيف الصفدي:» في الحالات الطبيعية عندما يكون الإنسان متيقظاً، فإن إشارات المخ تظهر بشكل منتظم وعندما ينام الإنسان «في البداية» تصبح إشارات المخ أبطأ وأقل انتظاماً وهذه الحالة أو المرحلة من النوم تسمى «نوم بحركات عين غير سريعة». وبعد مرور حوالي ساعة ونصف تبدأ إشارات المخ في نشاطها مرة أخرى على الرغم من أن الشخص يكون في نوم عميق وهذا النوع من النوم يسمى بـ «نوم بحركات عين سريعة» والذي عنده تحدث الأحلام أو الكوابيس. أما في اضطراب النوم القهري، فإن ترتيب وطول النوعين من النوم السابقين وفترتهما تضطرب وتختلف، حيث يحدث نوم بحركات العين السريعة في بداية النوم وسابق على نوم حركات العين غير السريعة.فهم يدخلون مرحلة الأحلام مباشرة عند نومهم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nicemoments.jordanforum.net
 
النوم القهري (نعاس لا يقاوم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nicemoments :: القسم العام :: صحة_طب بديل_ اعشاب_برامج ريجيم-
انتقل الى: